يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. logo الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة)
shape
تفاسير سور من القرآن
87617 مشاهدة print word pdf
line-top
تفسير قوله: وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ

...............................................................................


وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا بين جل وعلا في هذه الآية الكريمة أن الكفار في دركات النار والعياذ بالله، إذا أحرقتهم النار وأضر بهم الجوع الشديد والعطش الشديد مع إحراق النار -سألوا أهل الجنة.
وفي قصتهم أنهم يقولون لله: إن لنا قرابات في الجنة فأْذن لنا أن نراهم ونقابلهم ونكلمهم، وأنهم إذا قابلوهم يدعو الواحد أخاه والواحد أباه والواحد ابنه والواحد يدعو ابن عمه.
لأنه والعياذ بالله يكون أخوان أحدهما في الجنة والثاني في النار، ويكون أخوان الابن في الجنة والأب في النار، والعكس. فيقولون لهم يستغيثون بقراباتهم أنهم في إحراق وجوع وعطش. ويطلبون منهم أن يفيضوا عليهم من الماء؛ ليتبردوا من شدة الحريق الذي هم فيه وشدة العطش؛ فيجيبوهم بأن الله حرم ما في الجنة على الكفار أعاذنا الله من الكفر.
وهذا معنى قوله: وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ ؛ أي هي كالمذكورات قبلها في القولين اللذين بينا أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ ؛ إفاضة الماء صبه بكثرة وسعة. أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ أو هنا مانعة خلو مجوزة جمع يجوز أن يكون الماء وحده، أو ما رزقهم الله، أو الجميع.
أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ بعضهم يقول: مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ من الأنواع التي تشبه الماء كالألبان وكالخمر؛ لأن الإفاضة يظنون أنها تختص بالسائلات؛ وعلى هذا قدروا في قوله: أو مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ أو ألقوا إلينا مما رزقكم الله، وهذا وإن كان سائغا في اللغة العربية أن يحدث فعل يدل على المقام. هذا موجود كثيرا في اللغة العربية إلا أنه لا يحتاج إليه في هذه الآية الكريمة.
وهو معروف في كلام العرب كقول الراجز:
علفتهــا تبنـا ومــاء بــاردا
حـتى شـتت همـالــة عيناهــا
لأن الماء البارد لا يعلف يعني علفتها تبنا، وسقيتها ماء. ومنه القول الآخر:
إذا مـا الغانيـات بـرزن يـومـا
وزججـن الـحـواجـب والعيـونـا
لأن العيون لا تزجج والمعنى وأكحلن العيون.
وقول الآخر:
ورأيـت زوجـك فـي الـوغــى
متقلـــدا سيفـــا ورمحــــا
لأن الرمح لا يتقلد؛ أي وحاملا رمحا، وهذا كثير في المنصوبات.
ومن أمثلته في المرفوعات قوله جل وعلا على أحد التفسيرين: يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ ؛ لأن الجلود لا تصهر أي لا تذاب، معناه وتحرق الجلود. ونظيره في المرفوعات من كلام العرب قول لبيد بن ربيعة في معلقته:
فعـلا فـروع الأيهقـان وأطفلـت
بـالجلهتـين ظباؤهــا ونعامهــا
لأن النعام لا يطفل وإنما هو يبيض حتى بعد ذلك ينفلق البيض عن الأطفال هكذا قال بعضهم. والتحقيق أن إفاضة الشيء وإلقاءه بكثرة قد يكون في المائعات وغير المائعات، وقد أطلقه الله على الآدميين المفيضين من عرفات وهم ليسوا من المائعات كما قال: ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ .
والعرب تقول: أفاض علينا من طعامه، وأفاض علينا من رزقه إذا أكثر كما هو معروف. فلا حاجة إلى هذا التقدير الذي ذهب إليه كثير من المفسرين. أو مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ من مآكل الجنة ومشاربها يطلبونهم ويستجدونهم.

line-bottom